MasterLayout.master

About Us

المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال

يعمل المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال  بمملكة البحرين تحت إشراف منظمة اليونسكو، وهو مركز معتمد من الفئة الثانية، إذ يستكمل الجهود التي تقوم بها منظمة اليونسكو لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وبناء مجتمعات المعرفة.

رؤية المركز

الريادة في الابتكار والبحث العلمي وتعزيز التعاون في بناء القدرات ووضع المعايير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال إقليمياً

يسهم المركز من خلال برامجه ومبادراته وأنشطته المختلفة في رفع مؤشرات التنمية البشرية في المنطقة العربية، وبخاصة الدول الست الأعضاء لمجلس التعاون لدول الخليج العربي واليمن، عن طريق تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عملية بناء القدرات وتبادل المعارف والخبرات والممارسات الجيدة. يعمل المركز الإقليمي بشكل مستمر مع وزارة التربية والتعليم وعدد من المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية المختصة في مجال تكنولوجيـا المعلومـات والاتصـال في تحقيق التنمــية المستدامـــة والاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التدريب والتعليم والتعلم والتقويم. وقد ساهم دعم مملكة البحرين للمركز في تطوير بنيته التحتية وموارده البشرية، حيث يحتوي المركز على أحدث التقنيات والأجهزة المتقدمة لتنفيذ مشاريعه ومبادراته وأنشطته، وقد وصل عدد المستفيدين من الخدمات التدريبية التي يقدمها المركز على المستويين الوطني والإقليمي حوالي خمسة عشر ألف متدرب منذ افتتاحه.

رسالة المركز

تعزيز البحوث التطبيقية والتعليم والتدريب في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال بهدف الاسهام في بناء قاعدة صلبة للمعرفة لمواجهة التحديات التقنية التي تواجهها البحرين وبقية الدول العربية حالياً ومستقبلاً.



أهداف المركز

 

يهدف المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة من أجل تعزيز اكتساب وتبادل المعرفة في الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن من خلال

التشجيع على وضع ونشر مضامين رقمية عربية
التمكين من تصميم المنتجات المعرفية وإعدادها وإنتاجها الفعلي وتوزيعها تحقيقاً لأغراض التنمية المستدامة.
تيسير تجميع الموارد والراية الفنية ومساهمات القطاع الخاص المتعلقة بتطبيقات تكنولوجيات المعلومات والاتصال.
تعزيز الإبداع والابتكار والتطبيقات العملية لتكنولوجيات المعلومات والاتصال من أجل بناء القدرات وتنمية المهارات المهنية مدى الحياة.


مهام المركز

صممت مهام المركز للمساهمة في استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال لأغراض اكتساب المعارف وتبادلها من أجل تعزيز التنمية المستدامة. وتتمثل مهام المركز في كونه:

مختبر للأفكار لإعداد الخطط والسياسات والممارسات الاستراتيجية من خلال تشبيك المهنيين على الصعيد الإقليمي، بما في ذلك تنظيم الاجتماعات المباشرة وإنشاء جماعة ممارسين افتراضية في مجال اختصاص المركز.


جهاز لبناء القدرات يوفر التثقيف والتدريب للمدربين في المجالات المرتبطة ببناء القدرات في تكنولوجيات المعلومات والاتصال لأغراض تقاسم المعلومات واكتسابها، بما في ذلك تطوير النظم، وإعداد التطبيقات، والدراية الحاسوبية، والدراية المعلوماتية.


مركز لتبادل المعلومات بشأن النظريات، والخبرات، والممارسات الحسنة في مجال تطبيق تكنولوجيات المعلومات والاتصال لأغراض تقاسم المعارف واكتسابها على نطاق العالم

مركز للبحوث لتطوير وتنسيق البحوث التعاونية الرامية إلى إيجاد حلول تكنولوجية لاكتساب المعارف وتبادلها.

مركز للتكنولوجيا يوفر بنية تحتية حاسوبية متقدمة للنهوض بتطبيقات معالجة البيانات على نطاق واسع للارتقاء والبحث العلمي والآداب الحاسوبي الرفيع المستوى.

 



تأسيس المركز

تم تأسيس "المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال" بناءً على الطلب المقدم من حكومة مملكة البحرين إلى المجلس التنفيذي لليونسكو الذي وافق على هذا الطلب خلال دورته رقم 177. قبل التدشين الرسمي للمركز الإقليمي في مملكة البحرين، تم عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات داخل مملكة البحرين وخارجها، حيث توجت هذه الجهود بافتتاح المركز الإقليمي في العام 2012م.

  •  

    2006

    • إعداد دراسة شاملة من قبل منظمة اليونسكو لتأكيد الحاجة إلى مركز من الفئة الثانية في مملكة البحرين (ابريل 2006).
    • زيارة الدكتور طارق شوقي مدير وممثل مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية سابقاً، ووزير التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية حالياً إلى مملكة البحرين لمناقشة نتائج رصد الاحتياجات ولتقديم رؤية اليونسكو بشأن إنشاء المركز (28 مايو – 1 يونيو 2006).
    • لقاء سعادة وزير التربية والتعليم مع الدكتور طارق شوقي وعدد من الاستشاريين والاتفاق على العناصر الرئيسة لإنشاء المركز (1 يونيو 2006).
  •  

    2007

     

    • اقرار إنشاء المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال تحت رعاية اليونسكو على أن يدرج على جدول أعمال الدورة 177 للمجلس التنفيذي (1 يونيو- 29 يوليو 2007).
    • استعراض دراسة الجدوى من قبل قطاع المعلومات والاتصال والمستشار القانوني لمنظمة اليونسكو قبل العرض على المجلس التنفيذي (1يوليو 2007).
    • الموافقة على إنشاء المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال (مركز من الفئة الثانية) من قبل المجلس التنفيذي بمنظمة اليونسكو خلال دورته رقم 177 وإقرار إنشاء المركز بمملكة البحرين (1 سبتمبر 2007).
    • موافقة المؤتمر العام لليونسكو في دورته (34) على إنشاء مركز من الفئة الثانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مملكة البحرين (1 أكتوبر 2007)
  •  

    2008

     

    • إصدار الشركات الكبرى بيانا مشتركاً أعربوا فيه عن دعمهم لإنشاء المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مملكة البحرين تحت رعاية اليونسكو وذلك خلال المؤتمر والمعرض الدولي حول حدائق المعرفة (2 مارس 2008).
    • اعتماد اتفاقية إنشاء المركز (26 نوفمبر 2008).
  •  

    2009

     

    • اللقاء الأول للمنتفعين المحليين من القطاعين الحكومي والخاص في مملكة البحرين (21 يناير 2009)
    • لقاء المنتفعين العالميين من القطاعين الحكومي والخاص بمشاركة اليونسكو في مملكة البحرين (22-24 فبراير 2009)
    • اجتماع بحضور ومباركة معالي وزراء التربية والتعليم بمنظمة اليونسكو (10 أكتوبر 2009)
  •  

    2011

    • تحديد استراتيجية وخطط عمل المركز الإقليمي بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة (1أغسطس (2011.
    • مخاطبة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة لطلب الدعم لتأسيس المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والإعداد للاجتماع الأول لمجلس الإدارة (27 سبتمبر 2011).

  •  

    2012

    • زيارات خبير المركز إلى مملكة البحرين لمتابعة أعمال المركز والإعداد للاجتماع الأول لمجلس الإدارة (1 يناير – 24 مايو 2012).
    • زيارة الدكتور شوقي مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة للتشاور الاستراتيجي والاجتماع مع المسئولين في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين ومناقشة” خارطة الطريق الاستراتيجية “للمركز الإقليمي (3 - 6 مارس 2012)
    • التدشين الرسمي للمبنى المؤقت للمركز (24 مايو 2012)