Author Name: Wafa A A Bohamad
Description:
هدف البحث إلى الكشف عن أثر تصميم أنشطة تعلم إلكترونية وفق نموذج سكامبر(SCAMPER) لتنمية الإبداع في تنمية الزخرفة الإبداعية لدى طالبات الصف الثامن في مقرر تصميمات زخرفية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبي من خلال التجريب على عينة عددها (102) متعلمة من المرحلة المتوسطة في منطقة حولي التعليمية بوزارة التربية في دولة الكويت، حيث تم اختيار أربعة فصول من الصف الثامن قسمت إلى أربع مجموعات بشكل عشوائي وفق تصميم سالمون ذو المجموعات الأربع، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية الأولى والتي بلغ عددها (26) متعلمة، وعلى المجموعة التجريبية الثانية والتي بلغ عددها (25) متعلمة، ولم تخضع المجموعتين الضابطة الأولى والثانية لأي تدريب وقبل البدء بالعملية التجريبية تم تطبيق اختبار تحصيلي قبلي للمجموعة التجريبية الأولى والضابطة الأولى والثانية. وبعد الانتهاء من البرنامج التدريبي تم إعادة الاختبار التحصيلي البعدي في جميع المجموعات. ولقياس القدرة الإبداعية العامة تم تصميم بطاقة تقييم منتج إبداعي احتوت على (13) مهارة تعكس الطلاقة والمرونة والأصالة وتطبيقها على جميع المجموعات، حيث كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الاختبار وتقييم المنتج الإبداعي بين المجموعات لصالح المجموعتين التجريبيتين. وفي ضوء النتائج، قُدمت بعض التوصيات التربوية.
الكلمات الدالة: أنشطة التعلم الإلكتروني، نموذج سكامبر، الإبداع ، تصميم الزخرفة، دولة الكويت
Reference: Bohamad, W. A. (2016). تصميم أنشطة تعلم إلكترونية وفق نموذج سكامبر (SCAMPER) وأثرها في تنمية الزخرفة الإبداعية لدى طالبات الصف الثامن بالكويت. مملكة البحرين: جامعة الخليج العربي.