Author Name: Maha Orar B. Aldossary
Description:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تصميم نمطين لتقديم القصص الإلكترونية على تنمية بعض الخبرات الحياتية والثقافة البصرية لدى أطفال ما قبل المدرسة في دولة الكويت، وتم استخدام منهج البحث التطويري بتصميم شبه التجريبي بمجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية بنمط الشخصيات، ومجموعة تجريبية بنمط الراوي، وتم اشتقاق قائمة من معايير التصميم التعليمي لتصميم القصص الإلكترونية، واشتقاق قائمة بأهم المهارات الحياتية الملائمة لطفل الروضة، واشتقاق قائمة بأهم جوانب الثقافة البصرية المناسبة لطفل الروضة ومهاراتها الفرعية، وتم تطوير القصص الإلكترونية بنمطيها الاثنين بنموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي وفق تلك المعايير، وتم إعداد أداتين للبحث: اختبار للثقافة البصرية قبلي وبعدي، وبطاقة ملاحظة للمهارات الحياتية قبلي وبعدي، والتأكد من صدقهما وثباتهما واختيار عينة البحث بواقع (20) طفلاً وطفلة وتقسيمهم على مجموعتين، وتم تخصيصهما عشوائياً على مجموعتي البحث، مجموعة تجريبية بنمط الشخصيات، ومجموعة تجريبية بنمط الراوي، وتم تطبيق تجربة البحث؛ مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام (2013/ 2014). وكشفت النتائج أنه توجد فروق دالة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات الكسب للمجموعتين وارتفاعها في التحصيل البعدي لاختبار الثقافة البصرية، وكذلك المتوسط الحسابي لدرجات الكسب في اختبار المهارات الحياتية في التطبيق البعدي، وجميعها أتت لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وتضمن تقرير البحث الجداول والأشكال والمراجع، وقائمة التوصيات والمقترحات لبحوث لاحقة.
الكلمات الدالة: تصميم القصص الإلكترونية، نمط الشخصيات، نمط الراوي، الثقافة البصرية، المهارات الحياتية، رياض الأطفال، منهج البحث التطويري، دولة الكويت.
Reference: Aldossary, M. O. (2015). أثر تصميم بيئة تعلم مدمج في ضوء نموذج بوسنر على تعديل التصورات البديلة والاتجاه نحو تعلم الفيزياء. مملكة البحرين: جامعة الخليج العربي.