logo2
logo

تصميم برنامج ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

Regional Centre for Information and Communication Technology

Year: 2014

Uploaded Date: 21-03-2022



Author Name: سلمى كاتب سودان الشمري

Description:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم برنامج ألعاب إلكترونية - وفق نظرية جانييه - في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، والتحصيل في الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، لذا تم تبني منهج البحث التطويري، واختيار عينة البحث من (69) تلميذةً من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بطريقةٍ قصدية عنقودية من ثلاثة فصول (شعب). وتم استخدام التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة مع القياس القبلي والبعدي، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعاتٍ متساوية ، وتم تخصيصها عشوائياً لثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية 1 (ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه)، ومجموعة تجريبية 2 (ألعاب إلكترونية بدون نظرية جانييه)، ومجموعةٍ ضابطة؛ بواقع (23) تلميذةً لكل مجموعة. وقد تم اختيار وحدة من مقرر الرياضيات، وتحليل محتواها لاشتقاق مهارات التفكير الرياضي ، وجوانب التحصيل فيها، وتم اشتقاق قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبرنامج الألعاب الإلكترونية, وتم تطوير برنامجَين للألعاب الإلكترونية: الأول وفق نظرية جانييه ، والآخر من دونها بنموذج الجزار(2002). وتم التحكيم على مطابقتها لتلك المعايير. وتم تطوير أداتي البحث: اختبار مهارات التفكير الرياضي ، واختبار التحصيل في الرياضيات ، والتأكيد على صدقهما وثباتهما؛ وتم تنفيذ تجربة البحث وفق التصميم التجريبي، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى ببرنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانييه, وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية ببرنامج الألعاب الإلكترونية من دون نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة, وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً؛ وتم معالجة بيانات البحث بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (SPSS) لاختبار فرضيات البحث وعددها (10) فروض ، وعرض النتائج. وقد كشفت نتائج البحث عن فاعلية برنامج الألعاب الإلكترونية (وفق نظرية جانييه) في تنمية مهارات التفكير الرياضي، وعن الإجابة عن السؤال الرئيسي للبحث بأنه يوجد أثر لاستخدام برنامج الألعاب الالكترونية وفق نظرية جانييه في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات, بينما لا يوجد أثر له في التحصيل في الرياضيات، وتضمنت الأطروحة الجداول، والأشكال ، والمراجع ، والملاحق ، والتوصيات، وقائمة مقترحة من البحوث المستقبلة. الكلمات المفتاحية: تصميم، برنامج ألعاب إلكترونية، قائم على نظرية جانييه، نموذج الجزار(2002) للتصميم التعليمي, مهارات التفكير الرياضي، التحصيل في الرياضيات, تلميذات المرحلة الابتدائية, المملكة العربية السعودية.


Reference: الشمري, . . (2014). تصميم برنامج ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. مملكة البحرين: جامعة الخليج العربي.


Reviews


You're reviewing:

تصميم برنامج ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

  • Published: Yes
  • Type: Master Research
  • Open source: Yes
  • Country/City: مملكة البحرين
  • College/School Name: كلية الدراسات العليا
  • University Name: جامعة الخليج العربي