logo2
logo

القصة الإلكترونية المبنية على المواقف وأثرها على تنمية مهارات التفكير الناقد والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين

Regional Centre for Information and Communication Technology

السنة :2013

تاريخ الرفع :21-03-2022



أسم المؤلف: Aisha Salah A. Alamri

الوصف:
هدف البحث الحالي إلى توظيف القصة الإلكترونية المبنية على المواقف في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد، والقيم الأخلاقية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، وللتحقق من تلك الأهداف تم استخدام أداتين، الأولى تتمثل في مقياس مهارات التفكير الناقد، والثانية مقياس لبعض القيم الأخلاقية، وقد تم تطبيق أدوات البحث وذلك بعد التحقق من صدقهما وثباتهما على عينة بلغ عددها (60) تلميذة من تلميذات المرحلة الابتدائية في مملكة البحرين، بحيث تم توزيعهم على ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، بواقع (20) تلميذة للمجموعة التجريبية الأولى والتي تم تدريسهم القصة الإلكترونية من خلال عرض المعلمة لأحداث في الصف بمسار تتابعي، و(20) تلميذة للمجموعة التجريبية الثانية والتي تم تدريسهم القصة الإلكترونية المبنية على المواقف والتي تتفاعل معها التلميذات، و(20) تلميذة للمجموعة الضابطة واللاتي تم تدريسهن المقرر وفق الطريقة التقليدية. وبعد جمع استجابات أفراد العينة وتحليلها تم التوصل إلى النتائج التالية: أولاً – أدى استخدام القصة الإلكترونية سواء تلك التي تم تصميمها عن طريق المواقف التي تتفاعل معها التلميذات من خلال عرض المعلمة للقصة الإلكترونية بمسار تتابعي، أو تلك التي تم تصميمها عن طريق المواقف التي تتفاعل معها التلميذات إلى نتائج إيجابية تمثلت في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلميذات المرحلة الابتدائية لكلا المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية مقارنة بتلميذات المجموعة الضابطة. ثانيا – أدى استخدام القصة الإلكترونية سواء تلك التي تم تصميمها عن طريق المواقف التي تتفاعل معه التلميذات من خلال عرض المعلمة القصة الإلكترونية بمسار تتابعي، أو تلك التي تم تصميمها عن طريق المواقف التي تتفاعل معها التلميذات إلى نتائج إيجابية تمثلت في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية لكلا المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية مقارنة بتلميذات المجموعة الضابطة. وقد جاءت توصيات البحث بناءً على هذه النتائج كما يلي: 1- تشجيع استخدام القصص الإلكترونية في عملية التعلم داخل المؤسسات التعليمية بحيث تغطي جميع مناهج المقررات التعليمية في التعلم الخاص والعام. 2- تفعيل عملية التعلم من خلال المواقع التعليمية المصممة عبر شبكة الإنترنت لمواكبة التطور السريع في تكنولوجيا ووسائل المعلومات والاتصال وتحقيق الإنجازات المنشودة في العملية التعليمية. 3- إعداد وتدريب كوادر من المعلمين والمعلمات قادرين على تصميم وإنتاج القصص الإلكترونية كوسيلة تعلم فعالة داخل الصفوف. 4- الاهتمام بتنمية التفكير الناقد عبر تكنولوجيا القصص التفاعلية المبينة على المواقف. 5- تبني الاهتمام بالقصص الإلكترونية التفاعلية حيث أنها تمثل نموذجاً للتعلم غير المباشر بحيث يحقق الهدف الذي صممت القصص من اجله بطريقة جذابة ومبتكرة. الكلمات الدالة: القصة الإلكترونية، التفكير الناقد، القيم الأخلاقية، المرحلة الابتدائية.


التوثيق: Alamri, A. S. (2013). القصة الإلكترونية المبنية على المواقف وأثرها على تنمية مهارات التفكير الناقد والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين. مملكة البحرين: جامعة الخليج العربي.


التعليقات


اكتب تعليقاتك للبحث:

القصة الإلكترونية المبنية على المواقف وأثرها على تنمية مهارات التفكير الناقد والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين

  • نشر : نعم
  • النوع : رسائل الماجستير
  • مفتوح المصدر : نعم
  • البلد/المدينة: مملكة البحرين
  • أسم المدرسة/الكلية: كلية الدراسات العليا
  • أسم الجامعة: جامعة الخليج العربي